دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك ملئ النموذج التالي من فضلك

اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر البريد الإلكتروني تأكيد البريد الإلكتروني

تاريخ الميلاد:    

الإحالة : (هذا الحقل اختياري)
هل انت موافق على قوانين المنتدى؟

 

صفحة جديدة 1
facebook

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه
قريبا
بقلم :
قريبا قريبا

العودة   منتديات قبيلة الجبور > ^~*¤©[£] المنتديات الخاصة [£]©¤*~^ > منتدى عشائر وأفخاذ وأُسر وعوائل الجبور
اسم العضو
كلمة المرور

منتدى عشائر وأفخاذ وأُسر وعوائل الجبور يختص بالعشائر والأفخاذ والعوائل والأُسر الجبرية


كاتب الموضوع دهام مشاركات 2 المشاهدات 2711  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
إضافة رد

هل تريد التعليق على هذا الموضوع؟
انضم إلى منتدى قبيلة الجبور للحصول على حساب مجاني أو قم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوًا بالفعل

Submit Thread >  Submit to AddThisTo Submit to Digg Submit to Reddit Submit to Furl Submit to Del.icio.us Submit to Google Submit to Yahoo! This Submit to Technorati Submit to StumbleUpon Submit to Spurl Submit to Netscape  < Submit Thread
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 12-02-10, 10:26 AM
عضو جديد
دهام غير متصل
Level: 15
المستوى الأعلى: 48% المستوى الأعلى: 48% المستوى الأعلى: 48%

النقاط: 848, المستوى: 15 النقاط: 848, المستوى: 15 النقاط: 848, المستوى: 15
النشاط: 0% النشاط: 0% النشاط: 0%
آخر الإنجازات
لوني المفضل #C36241
 رقم العضوية : 7401
 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 فترة الأقامة : 1643 يوم
 أخر زيارة : 20-08-10 (06:25 AM)
 المشاركات : 11 [ + ]
 التقييم : 10
 معدل التقييم : دهام is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
Q (1) قبيلة الجبور : عشيرة الجواعنه



دهام

جواعنة
الجواعنة: نخبة جليلة من السادة الحسينية التي اتّخذت مكانها الرفيع المحاط بأقباس من التقوى والايمان وسمو الأخلاق ودماثتها وعزة النفس وطيبتها، وجمعت بين المروءة والسخاء والاصالة والنقاء.
واختارت لها مواطن في محافظة الانبار منذ أمد بعيد، وعلى الضفّة اليسرى من نهر الفرات تمركزت في بادئ الأمر في قرية ( سملاية ) التي تغيّر اسمها فيما بعد وحملت اسم السادة ( الجواعنة )، وهو لقب جدهم الاقدم وليس اسمه الحقيقي، ولهذه التسمية حكاية سنأتي عليها فيما بعد.
والسادة الجواعنة هم أبناء عز الدين الذي اعقب ولدين هما: (عامر) وذريته السادة المعامرة في الشرقاط ونينوى، و (ثامر ) ومن ذريّته السادة الجواعنة.
وهناك من يرجعهم إلى جوعان بن شبيب بن سليمان بن علي بن جمال الدين بن قطب الدين بن المعمار محمد بن أحمد شرف الدين بن علي بن محمّد إبراهيم بن محمّد بن أبي بكر بن إسماعيل بن عمر بن عثمان بن محمد بن الإمام الحسن العسكري عليه السّلام.
ورداً على هذا الادعاء نقول: بناءاً على ما اجتمعت عليه كل الوثائق والمراجع التاريخية المعتمدة لدى جميع المذاهب: إن الإمام الحسن العسكري لا ولد له غير الإمام محمد المهدي الذي لم يعقب ولداً ولم يتزوج.
ونعود إلى سبب تسمية هؤلاء السادة بـ ( الجواعنة )، فهم يذكرون أن جدهم الاقدم السيّد محمد كان رجلاً كريماً مضيافاً ذائع الصيت، وبعد سقوط بغداد على يد الصفويّين أرسل السلطان العثماني مراد الرابع جيوشاً عن طريق نهر الفرات يصحبها العديد من العشائر العربية لتطهير بغداد من الصفويين كما هو معلن آنذاك. وعند مرور البعض من قطعات الجيش العثماني بقرية ( سملاية ) قرّر القائد العثماني المبيت بها لكي تاخذ قواته قسطاً من الراحة بعد السفر الطويل، فقابله السيّد محمد وأخبره بأن عشاء الجند ومن معهم سيكون عنده وأنه الليلة في ضيافته، فدهش القائد العثماني وردّ عليه: لكن جيشنا كثير العدد وجائع، فأجابه السيّد محمد: سنشبعكم جميعاً بإذن الله. وهذا ما حدث فعلاً، ولمّا عاد القائد إلى اسطنبول أخبر السلطان العثماني مراد الرابع بموقف السيّد محمد وضيافته الكريمة، فأمر السلطان بمنح السيّد محمد ( الفرمان العثماني )، وهو وسام من الدرجة الكبيرة وبإعفاء أملاكه من الضريبة وإعفاء احفاده وذريته من الخدمة العسكرية، مع كتاب شكر جاء فيه ( بارك الله بالسيّد محمد الذي أشبع جيشنا الجوعان ). هذا ما رواه لي ابناء العشيرة اثناء لقائي بهم، فكانت كلمة الجوعان لقباً للسيّد محمّد، ثم انسحبت على ذريته فيما بعد ليصبح لقبهم ( الجواعنة ).
توزّعت مساكن السادة الجواعنة في الوقت الحاضر في كل من حديثة ومركز محافظة الأنبار والبغدادي وصلاح الدين وبغداد وأماكن أخرى.
ومن ابرز رموزهم الباشا السيّد مولود مخلص المولود 1885 والمتوفّى سنة 1951م من روّاد عسكريين كنوري السعيد وجعفر العسكري وياسين الهاشمي أسسوا المشروع التحرري للعراق عندما ثاروا على المؤسسة العسكرية العثمانية والتحقوا بالثورة العربية بزعامة الشريف حسين بن علي عام 1916، وكان قامة لا تقهر بحسب الوثائق الوطنية.
هو مولود مخلص بن أحمد، ولد في الموصل. وأصل اسرته في تكريت التي ترجع إلى عشيرة ( الجواعنة ) العلوية الجذر والاصل. وكان مولود مخلص كثيراً ما يفتخر بأصله العلوي وبانتسابه لجده الاكبر السيّد جعفر بن الإمام علي الهادي. وجده هذا يظهر في المشجّرة العائلية بأنه من أحفاد الإمام موسى الكاظم عليه السّلام. وهناك في عائلته من كان يلقّب بالحسيني اعتزازاً بانتسابهم إلى الحسين السبط بن الإمام علي بن أبي طالب. واسم ( مخلص ) الذي يقترن باسم مولود هو كناية وليس عَلَماً لأب أو جدّ له، كان الشريف حسين قد وصفه به دلالة على شجاعته وبطولاته في الحرب العربية العثمانية.
ويذهب التاريخ إلى ان لمولود مخلص دوراً مهماً في تأسيس الدولة العراقية الحديثة وأحد بُنّاتها المتواضعين. ويرجع له الفضل في ادخال أبناء تكريت من الجيل الاول إلى المدارس العسكرية في الاستانة ومن ثم في العراق في بداية تأسيس الجيش العراقي عام 1921.
أكمل دراسته الاولية في الموصل وبغداد التي أنهى فيها دراسته الاعدادية العسكرية مع بعض زملائه الذين قُدّر لهم ان يكونوا في طليعة من تصدى لبناء الهيكل الرئيس للدولة العراقية الحديثة بما فيها المؤسسة العسكرية الاولى.
رحل إلى الأستانة وضُمّ إلى المدرسة الحربية فمدرسة الأركان، وتخرج فيهما. وكان في هذه الفترة قد تعاهد مع الثائر عزيز علي المصري وبعض رفاقه من العرب على تحرير البلدان العربية من النير العثماني. وكان كثير الحركة في الجمعيات العربية السرية في عاصمة الخلافة مما اوقعه في الشك والريبة من قبل الاستخبارات العثمانية، فاحتُجز لأيام وخضع للتحقيق العسكري، لكنه هرب من سجنه بعد أحداث الحرب العالمية الاولى، وتسلّل هارباً إلى نجد بحماية الامير عبدالعزيز آل الرشيد، ثم التحق بثورة الشريف حسين سنة 1916، وفي الجبهة التي برعاية الامير فيصل بن الحسين الذي دخل معه إلى تحرير سورية 1918، وبعدها عُيّن في مناصب مرموقة في القطر السوري.
الموضوع الأصلى من هنا:http://www.aljbor.net/vb/showthread.php?t=35749

وبعد فشل الحكم الفيصلي في سورية عاد إلى العراق، وأنيطت به وبرفاقه مهمة تأسيس الجيش العراقي، ثم شغل مناصب رفيعة تحت إمرة الملك فيصل الاول.
ومنذ عام 1925 عيّن عضواً في مجلس الاعيان، ورأس مجلس النواب 1937 ـ 1941، ثم عاد إلى مجلس الاعيان حتّى وفاته
للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : قبيلة الجبور : عشيرة الجواعنه     -||-     المصدر : الموقع الرسمي لقبيلة الجبور     -||-     الكاتب : دهام



rfdgm hg[f,v : uadvm hg[,huki


reputation



 توقيع : دهام

عفيه اهلي اهل الموصل ودياله
شعب الي ما يطيح عقالـــــــــــه
خياله ونعم الخيالـــــــــــــــــه
ولهم خيل تضل مسروجـــــــــــه




رد مع اقتباس
قديم 12-02-10, 09:29 PM   #2
مراقب عام الانساب
ولد الأمير

النقاط: 34,088, المستوى: 100 النقاط: 34,088, المستوى: 100 النقاط: 34,088, المستوى: 100
النشاط: 72.7% النشاط: 72.7% النشاط: 72.7%
آخر الإنجازات

الصورة الرمزية سيف اللهيب الصقيل
سيف اللهيب الصقيل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3681
 تاريخ التسجيل :  Nov 2008
 أخر زيارة : 17-03-13 (03:22 PM)
 المشاركات : 7,440 [ + ]
 التقييم :  159
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
سيفي يداوي من يشكو الصداعا
لوني المفضل : Black
شكراً: 0
تم شكره 11 مرة في 11 مشاركة
افتراضي رد: قبيلة الجبور : عشيرة الجواعنه



سيف اللهيب الصقيل
الاخ الكريم وفقك الله وعافاك ..

ارجو التوضيح جيدا ما علاقة عنوان موضوعك بالمادة المقدمة لنا في ثنايا مشاركتك ..

وايضا هل هذا المكان المناسب لموضوعك ، ما رأيك ؟



مع كل التقدير والمحبة..

ونعم بالجواعنة واعرف منهم لحية غانمة ونعم والله وهو جار عزيز على قلوبنا .


 
 توقيع : سيف اللهيب الصقيل

عيال الامير اهل العرجة

الموقع الرسمي لابناء السلطان جبر المكتوم

ديوان قبيلة اللهيب الرسمي

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]


رد مع اقتباس
قديم 21-02-10, 08:12 PM   #3
عضو جديد

النقاط: 848, المستوى: 15 النقاط: 848, المستوى: 15 النقاط: 848, المستوى: 15
النشاط: 0% النشاط: 0% النشاط: 0%
آخر الإنجازات

الصورة الرمزية دهام
دهام غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7401
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 أخر زيارة : 20-08-10 (06:25 AM)
 المشاركات : 11 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : #C36241
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي رد: قبيلة الجبور : عشيرة الجواعنه



دهام
نبذة عن السادة الجواعنه ال جبر الشدة( توثيق عثماني رسمي)

بسم الله الرحمن الرحيم ( واولوا الارحام بعضهم اولى ببعض في كتاب الله) صدق الله العظيم الموضوع السادة الجواعنه ال جبر الشدة الصيادية الرفاعية الموسوية الحسينية العلوية ........( من العشائر الشريفة ذات النسب الطاهر الشريف المنتهيه اصولها الى الدوحة المحمدية.. تسمت بهذا الاسم من كرامة جدهم السيد محمد مشبع الجوعان بن حسن جبرالشدة قدس الله سره العزيز بن عبد الرحمن بن حسين العراقي .. من نسل السيد عز الدين احمد الصياد الكبير ....من نسل السيد الامير ابراهيم المرتضى... بن الامام موسى الكاظم ع ...وللاختصار اصبح احفاده يسمون بالجواعنه واليكم قصة السيد محمد بن حسن جبر الشدة ( بينما كانت الدولة العثمانية تخوض حروب على جبهات عدة في زمن السلطان العثماني مراد الرابع الذي حكم من 1032 هجري – 1049 هجري).... كان هناك رجل متوسط الطول ابيض الى الحمرة مهيب وبسيط الملبس وهذا الرجل هو السيد محمد وكان يرعى ببعض الغنم عدد قليل جدا ويلتقط الكما ويشرب من ماء المطر في الغدران وهذا السيد له عدة كرامات علما ان ابيه السيد حسن جبر الشدة كان يعجن عظام المكاسير سواء كان انسان او حيوان ومرة رائته العربان كيف لمس قدم الناقة المكسورة فقامت باذن الله سليمه ببركة رب العالمين وكرامة لرسول الله الامين ونصرة لدينه العظيم . وليس كثير على عترة رسول الله ص .. . وبينما كان يرعى الغنم قبل غروب الشمس بقليل مر به جيش جرار من الترك تتبعه عشائر العرب والكرد ومتجه الى بغداد لتحرير ها من الغزو الفارسي الصفوي وهذا الجيش هو جزء من جيش اخر سلك محور كركوك أي ان العثمانيين سلكوا محورين الاول مع الفرات والثاني محور كركوك بغداد ....المهم ان السيد محمد سلم على القائد العثماني واقسم ان يستضيف جيشه ... هنا القائد اعتقد ان السيد غير كامل العقل فضحك حتى استلقى على قفاه ثم قال انت تشبع جيش ظخم وجائع قال نعم ببركة رب العالمين وذبح لهم على العشاء بعض ربما اربع او اثنين ليس بالكثير من ماشيته وصنع لهم الطعام بمساعدة اهل قريته سملاية من اعمال الحديثة.. وفعلا سرية تاكل وسرية تنهض الى ان شبع الجيش وبقي الطعام كما هو فاخذه اهل القرية وكانو شهود على كرامته.. أي تواترت اخبار الكرامه...قبل ان تصل الى الاستانه.. المهم بعد تحرير بغداد وعاد الجيش الى الاستانه تركيا حكى القائد التركي للسلطان مراد الارابع .. فدمعت عيناه واخذه الشوق والهيام بحب رسول الله واله وضل ينحب ويبكي... فجمع الرجال والنسابة والوزراء واشهدهم على كرامة السيد محمد بن السيد حسن جبر الشدة وطالب نسابته ونقباء السادة الاشراف بتثبيث النسب للسيد محمد وجعله ثلاث نسخ واحدة في الاستانه والثانية لدى ناضر القائم مقام الحديثة والثالثة لدى عشيرة السيد محمد ....ولم يجد النسابة صعوبه في معرفة نسبه لان ابيه جبر الشدة كان سباق بالكرامة وهي شفاء المكاسير باللمس.... ولكن الغرض كان لاعفائهم من الخدمة العسكرية والضرائب والتكاليف الشاقة ...فارسل كتاب اعفاء وكتاب شكر للسيد محمد ( يقول بارك الله بالسيد محمد الذي اشبع جيشنا الجائع) وكتاب الاعفاء يسمى فرمان باللهجه التركية..وهو اول فرمان اعفاء للسادة . وعلى فكرة فان الفرمان لايحتاج الى تجديد بل يبقى معمول به عند السلاطين المتعاقبين. ثم تبعه عام 1278 هجري فرمان اعفاء للسادة الصميدع باغتبارهم اولاد عم السادة الجواعنه ..المهم ان اول فرمان كفكرة عثمانية للاعفاء كانت من نصيب الجواعنه الاشراف... وعلى فكرة ان اعطاء فرمان ليس بالامر الهين لان الدولة بامس الحاجة للرجال والمال في حروبها الكثيرة مما يدل على وضوح نسب الجواعنه والصميدع لديهم .. وهذه قرينه قوية جدا ..فانتبهو لها فهي توثيق رسمي وليس قال وقيل..وتبع التوثيق تثبيته في مخطوطة عام 1771 ميلادي أي 1091 هجري وهذه تسمى وثيقة ظخيرة بن حمزة بن ظاهر بن حمد بن حسن بن محمد الجوعان..وموجودة لدى بيت السيد الدكتور غائب بن مولود مخلص باشا.. ومصادق عليها النقباء الاشراف وشهود كثير واولهم نقيب القسطنطينية ..ونسبهم ايظا متواتر لدى الناس اشهر من نار على علم بل وقبل اشتهار كرامة السيد محمد ولكن الدولة العثمانية كعادتها ارادت التوثيق الرسمي والحمد لله. وصدق رسوله القائل .. ( كل نسب وسبب مقطوع الا نسبي وسببي فهو موصول الى يوم القيامه).. وهذا الحديث رواه عمر بن الخطاب رض عندما سال عن سبب زواجه من ابنة علي بن ابي طالب كرم الله وجهه



ولله اعلم


 
 توقيع : دهام

عفيه اهلي اهل الموصل ودياله
شعب الي ما يطيح عقالـــــــــــه
خياله ونعم الخيالـــــــــــــــــه
ولهم خيل تضل مسروجـــــــــــه





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:29 PM بتوقيت مسقط

خريطة: الموقع

منتديات قبيلة الجبور

↑ Grab this Headline Animator


تغذيات الموقع
RSS RSS2 RSS3 ROR J-S PHP HTML XML

tags|xml|rss|external.php|sitemap.php|rss2

Add to Feedage RSS Alerts Add to My Yahoo! Add to Google! Add to Windows Live Add to MSN

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.0 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010


أقسام المنتدى

^~*¤©[£] المنتديات العامة [£]©¤*~^ @ المنتدى الإسلامي العام @ المنتدى العام @ منتدى الإستقبال والتعارف @ ^~*¤©[£] المنتديات الخاصة [£]©¤*~^ @ منتدى أنساب وتاريخ وبطولات قبيلة الجبور @ أخبار قبيلة الجبور @ ^~*¤©[£] المنتديات الإجتماعية [£]©¤*~^ @ بـسـتـان حـــواء @ منتدى الأسرة والمجتمع @ منتدى الطب والصحة @ ^~*¤©[£] المنتديات الأدبية [£]©¤*~^ @ بيت القصيد ( القصائد المنقولة ) @ منتدى بحر الخواطر ( الخواطر المنقولة ) @ منتدى القصص الأدبية @ ^~*¤©[£] المنتديات الزبيدية [£]©¤*~^ @ منتدى الأنساب الزبيدية @ منتدى فرسان ورجال زبيد @ ^~*¤©[£] منتديات القبائل العربية [£]©¤*~^ @ منتدى قبائل العرب @ منتدى أنساب العرب @ ^~*¤©[£] المنتديات الترفيهية [£]©¤*~^ @ استراحة المنتدى @ المنتدى الرياضي @ منتدى المسابقات والألغاز @ ^~*¤©[£] المنتديات التقنية [£]©¤*~^ @ منتدى الكمبيوتر والإنترنت @ منتدى التصميم والجرافيكس @ منتدى الإتصالات @ ^~*¤©[£] المنتديات الإدارية [£]©¤*~^ @ منتدى الإقتراحات والملاحظات @ المنتدى الإداري @ سلة المحذوفات @ دائرة الضوء @ التنمية البشرية وتطوير الذات @ المكتبة العامة @ المكتبه الألكترونيه @ أرشيف منتدى دائرة الضوء @ مكتبة الصور @ الساحة السياسية @ مـطـبـخ حــــواء @ الــخــيــمــة الــرمــضــانــيــة @ المنتديات التعليمية - Educational forums @ English language portal @ منتدى اللغة العربية @ منتدى التربية والتعليم العام @ سحر القوافي @ شاعر على الطريق @ السيرة النبوية (انصر نبيك ) @ التاريخ الاسلامي @ الساحة الإقتصادية @ الرقية الشرعية @ منتدى النقاش الجاد @ خواطر وإبداعات الاعضاء @ قصائد وإبداعات الاعضاء @ المنتدى العلمي @ ۞¤۩°`°۩¤۝ المنتديات الإسلامية ۝ ¤۩°`°۩¤۞ @ عـــالـــم آدم @ عالم الطفل @ منتدى اعلام وفرسان وشيوخ قبيلة الجبور @ منتدى عشائر وأفخاذ وأُسر وعوائل الجبور @ مركز التبليغات @ ساحة آخر الأخبار @ قبيلة البو سلطان الزبيدية @ قبيلة الدليم الزبيدية @ قبيلة العبيد الزبيدية @ قبيلة العقيدات الزبيدية @ قبيلة اللهيب الزبيدية @ الموقع الرسمي لقبيلة البو سلطان .. أضغط هنا @ الموقع الرسمي لقبيلة الدليم .. أضغط هنا @ الموقع الرسمي لقبيلة العبيد .. أضغط هنا @ الموقع الرسمي لقبيلة العقيدات .. أضغط هنا @ الموقع الرسمي لقبيلة اللهيب .. أضغط هنا @ ^~*¤©[£] خــدمـات الــشــبــكــة [£]©¤*~^ @ شبكة قبيلة الجبور @ مكتبة الفيديو والمرئيات @ مكتبة الصوتيات @ مكتبة الصور @ مكتبة الألعاب @ مكتبة البطاقات @ مكتبة الجوال @ عشائر الجبور @ ديوان " الكناري " يونس الجبوري - المقروء @ ديوان " الكناري " يونس الجبوري - الصوتي @ ديوان الشاعر أحمد الجرجيس - المقروء @ ديوان الشاعر أحمد الجرجيس - الصوتي @ قسم السيارت @ قسم المقناص والبواردية @ تصوير فيديو للصيد والمقناص @ قسم خاص بصور الطيور والصقور وانواعها @ ديوان الأديب محمد حمدي السواد أبو وضاح @ ديوان شاعر الجبور لطيف الملا علي ابو عبد @ قسم You Tube @


 
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89